الإثنين, 5 يناير 2015
المواد العلمية

قيمة الزمان عند العلماء

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب مقروءة
أضيف بتاريخ: 5 يناير 2015 - 93 زيارة

الزمانمقطتفات من الكتاب 
المرءُ عنوان أمره : عُنْفُوَانُ عمره.

أقسم الله بالعصر – الزمن – لشموله على الأعاجيب؛ لأنه يحصل فيه السراء والضراء، والصحة والسقم، والغنى والفقر!

“الغيرة القاتلة على الوقت”
قال ابن القيم: معنى غيرة قاتلة
أن أثرها يشبه القتل؛لأن حسرة الفوت قاتلة
لاسيما إذا علم أنه لايستطيع الإستدراك!

 

تحميل الكتاب

قيمة الزمان

الزمان
كتب مقروءة

يقوم الشخص الاكثر فعالية بذلك

قسم: كتب مقروءة, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 27 ديسمبر 2014 - 113 زيارة

الفكرة:
إذا أردت أن تغير حياتك, وأن تحقق أهدافك, وأن تزيد من فعالية شخصيتك, عليك بدفع عاداتك إلى أفق أرحب.

الملخص:
كتاب رائع وفي غاية الأهمية, ويجب على كل فرد يسعى للنجاح أن يقوم بقراءته. الكتاب يتحدث عن مجموعة من العادات التي باكتسابها ستستطيع وضع هدف/أهداف لحياتك, وتستطيع تحقيق تلك الأهداف, لتعيش في النهاية حياة متميزة, غنية, وذات معنى.

كتاب “العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية” للدكتور ستيفن كوفي خبير التنمية البشرية, الكتاب باع 15 مليون نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية, وظل على قوائم “الكتب الأكثر مبيعا” لفترات طويلة في أنحاء مختلفة من العالم.

ويتحدث د. كوفي عن “اكتساب عادات” وليس عن القيام بأنشطة أو ممارسات فقط, لأن العادات هي التي ستترسخ في شخصيتك مع الوقت, وتنعكس على جميع تصرفاتك, وعلى الطريقة التي ستفكر وتقرر بها, وفي النهاية ستؤدي تلك العادات إلى إكساب حياتك صفة “الفعالية” كما يصف الكتاب.

والآن, لنبدأ معا في استعراض العادات السبع التي يقدمها لنا د.كوفي:

العادة الأولى: كن مبادرا

بدلا من أن تكون حياتك مجرد ردود أفعال لأشياء وأحداث تصدر من حولك –كما هي العادة دائما عند معظم الأشخاص-, تحثك العادة الأولى على أن تتحكم أنت في الأشياء والأحداث من حولك. وتتمحور حول صفات لا بد من اكتسابها مثل: التصميم, والقدرة على الاختيار, وقوة ردود فعلك تجاه المحفزات والظروف والمتغيرات من حولك. إذا اخذت أنت زمام المبادرة, ستضع الطرف الآخر في خانة رد الفعل, مما يجعلك تتحكم في الظروف بشكل أفضل لصالحك.

العادة الثانية: ابدأ والنهاية في ذهنك

يطلق د.كوفي على هذه العادة اسم “القيادة الشخصية” Personal Leadership, بمعنى أن تقوم بقيادة نفسك/شخصيتك تجاه أهدافك في الحياة.
عندما تبدأ نشاطك وهناك هدف/نهاية في ذهنك, سيساعدك ذلك كثيرا على التخلص من أي عوامل أخرى قد تساهم في تشتت/ضياع مجهودك, ستساعدك هذه العادة أيضا على التركيز في مجموعة الأنشطة التي تزاولها من أجل تحقيق “الهدف/النهاية”, مما يجعلك أكثر إنتاجية ونجاحا.

العادة الثالثة: قم بالأشياء المهمة أولا

أما هذه العادة, فيطلق عليها د.كوفي اسم “الإدارة الشخصية” Personal Management, وتتعلق العادة بتحقيق/تنفيذ المهام التي قمت بتحديدها خلال ممارستك للعادة الثانية. فالعادة الثانية هي تكوين عقلي للأهداف, بينما العادة الثالثة هي تنفيذ فعلي لتلك الأهداف.
يحدثنا د.كوفي أن هناك العديد من الأشياء تشغل أوقاتنا, منها أشياء مهمة ومنها أشياء غير مهمة, منها أشياء عاجلة ومنها أشياء يمكنها الانتظار, وينصحنا كوفي أن نهتم بالأشياء المهمة العاجلة, والأشياء المهمة الغير العاجلة –لأن تلك هي الأمور التي ستزيد من فاعلية حياتنا-, وبالطبع لا ننسى أمورنا الاعتيادية التي يجب القيام بها. لا بد من خلق توازن لا يخل بأنشطة حياتنا, سواء الروتينية أو تلك التي وضعنا أهدافها مع العادة الثانية.

العادة الرابعة: فكر بطريقة تجعل من الجميع رابحين Win/Win

ويطلق د.كوفي على هذه العادة اسم “قيادة العلاقات الشخصية” Interpersonal Leadership, وهي في غاية الضرورة, لأن النجاح دائما ما يعتمد على علاقات قوية من الآخرين, بدون العمل والتفاعل مع الآخرين لن تستطيع تحقيق النجاح وحدك, ولكي تجعلني أعمل معك بفاعلية, عليك أن تشركني في النجاح, إذن فلنبحث عن نقطة التقاء بين جهودنا, تتيح لك النجاح, وتتيح لي النجاح, وننطلق من خلالها. وعبر تحديد تلك النقطة, فإننا سنكون قد عظمنا من المجهود الذي نقوم به نحن –أو يقوم به فريق العمل- وسنحقق نتائج أفضل بكثير مما سيكون عليه الحال اذا اتبعنا سياسة “أنا أربح, ولا يهم غيري” Win-Lose.

العادة الخامسة: افهم الأخرين أولا, ليفهمك الآخرون

انها احدى أفضل العادات التي تصلح لعالمنا المعاصر, ويمكنك أن تطلق عليها “عادة د.كوفي في التواصل” Communication, والحقيقة أنها فعالة جدا, وستدرك ذلك عندما تقوم بتطبيقها. ويقول د.كوفي أن الطبيب يقوم أولا بالـ “تشخيص” ثم يقوم بـ “وصف العلاج”, يسمع من المريض ثم يتكلم عن الحلول. إذا رغبت في علاقات شخصية متينة في كافة مجالات الحياة (الأسرة, العمل, الأصدقاء, مع الزوج/الزوجة..), قم بتطبيق هذه العادة. ويجب عليك أن تضع في ذهنك أن نجاح علاقاتك الشخصية هو حجر أساس في نجاحك الشخصي وفي زيادة فعالية أدائك.

العادة السادسة: تعاون مع الآخرين

يصف د.كوفي هذه العادة بأنها تتمحور حول “التعاون الخلاق” Creative Co-Operation, ويذكر أن الكل دائما أكبر من مجموع أجزاءه, مما يجعل من المهم أن ترى المميزات والمهارات والفرص في كل الأشخاص حولك, وأن تعمل على دمج تلك المميزات معا من أجل تحقيق النجاح. لا تعتمد فقط على مهاراتك ومميزاتك –لأنها محدودة مهما كانت- وانهل من النبع المتجدد غير المحدود لكل الأشخاص الذين يحيطون بك, سواء في عملك, أسرتك, أو أصدقائك.

العادة السابعة: ابق منشارك حادا

وتعني العادة السابعة والأخيرة بعملية “تجديد الذات”, ويجب أن تحيط بباقي العادات الست, لضمان استمراريتها معك دائما, ولكي تنمو أيضا وتتحسن. انظر لنفسك حين تقرر أن تتعلم لغة جديدة, اذا اهملت اللغة لفترة ستنسى مرادفاتها, وسينخفض مستواك في التحدث بها..الخ, كذلك الأمر بالنسبة للعادات الست الأولى, يجب أن تبقيها “حادة” عبر تنمية أربع جوانب رئيسية في شخصيتك: “الجانب الروحي”, “الجانب العقلي”, “الجانب الجسدي” و “الجانب الاجتماعي/العاطفي”, لأن تلك الجوانب تحتاج إلى “تغذية” وتنمية دائمين. كن على صلة دائمة بالله, اقرأ ونمى ذهنك, اهتم بالرياضة وبصحتك, حافظ على علاقات ممتازة مع عائلتك وأصدقائك. سيبقيك كل ذلك داخل دائرة تطبيق العادات, من أجل شخصية أكثر فعالية.

الفائدة:

من أجل النجاح, يجب علينا اكتساب عادات جديدة تزيد من فعالياتنا
يجب أن نحدد لأنفسنا مجموعة من الأهداف, ونرتب أولوياتنا من أجل تحقيق تلك الأهداف
التواصل الناجح مع الآخرين, هو حجر زاوية في عملية نجاحنا الشخصي, ويبدأ بالاستماع الجيد للآخرين
بدون استمرار, سيضيع مجهودنا هباءا, يجب علينا أن نستمر في تغذية مهاراتنا وتنميتها وتطبيقها من أجل حياة مستمرة النجاح

مقتطفات من الكتاب:
“كم ستتغير حياتنا إذا تعرفنا بشكل عميق على الأشياء المهمة فعلا بالنسبة لنا, واحتفظنا بتلك الصورة دائما في أذهاننا”
“لا تناقش طويلا أخطاء الأشخاص من حولك, ولا تجادل أيضا حول أخطائك. اذا قمت باقتراف خطأ, اعترف به, قم بتصحيحه, وتعلم منه—على الفور”
“القوة الحقيقية تكمن في القدرة على الفعل Act, القدرة على تحقيق شيئا ما. إنها الطاقة التي تجعلك قادر على الاختيار وعلى اتخاذ قرارات, وعلى التغلب على عاداتك القديمة واستبدالها بعادات أفضل وأكثر فعالية”
“تختلف الأولويات, باختلاف الظروف –كن مرنا-”
“يجب عليك أن تقرر ما هي أولوياتك الأهم, ويجب عليك أن تتحلى بالشجاعة لتقول لا للأمور الأقل أهمية”
عن الكاتب:
ستفين كوفي هو نائب رئيس شركة “فرانكلين كوفي”, ويقوم بالعمل في تدريس موضوعات هامة بمجال التنمية البشرية مثل “العيش بطريقة تتمحور حول المبادئ”, “القيادة بطريقة تتمحور حول المبادئ”. قام كوفي بتأسيس “مركز كوفي للقيادة”, وشغل منصب المدير التنفيذي للمركز لفترة. وقام بتأليف عدد من الكتب, والذي يعد أشهرها “العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية” والذي ظل على قوائم “أفضل الكتب مبيعا” لسنوات.

يقوم الشخص الاكثر فعالية بذلك
العلاقات الزوجية

شوربة دجاج

قسم: العلاقات الزوجية, المواد العلمية, حواء, كتب
أضيف بتاريخ: 1 نوفمبر 2014 - 213 زيارة

wwكتاب شوربة دجاج
لجاك كانفيلد

لاعادة الحياة لروح المرأة و قلبها
من خلال 101 قصة ممتعة
تمر النساء جميعهن بمراحل مختلفة في حياتهن حيث تفرض الحياة عليهن مطالب كثيرة مثل مطالب الأسرة والعمل والزوج والزوج السابق والأطفال وأبناء الزوج والآباء. وإنه لمن المهم بل ومن الضروري أن تقف المرأة لتعييد تقييم أولوياتها وتفكر في مهمتها في هذه الحياة لأنه بغذاء الروح فقط يمكن أن يحيا الإنسان ويعتني بالآخرين وأحياناً يجب على المرء أن يقول لنفسه توقف! وأنصت إلي فلدي قصة أريد أن أحكيها لك

تحميل الكتاب
هنا

ww
المواد العلمية

كيف تخطط لحياتك صلاح الراشد

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب مقروءة
أضيف بتاريخ: 31 أكتوبر 2014 - 417 زيارة

كتاب كيف تحطط لحياتك qq
من اهم المصادر التى تتحدث عن التخطيط
للدكتور صلاح الراشد
كتاب كيف تخطط لحياتك لـ صلاح الراشد
يرى المؤلف أن الاشخاص السعداء الناجحين في التاريخ والحاضر هم أصحاب رسالة ورؤية، وأن الرسالة متعلقة بالسعادة والرؤية متعلقة بالنجاح ، ومن كان ذا رسالة نال السعادة، ومن كان ذا رؤية نال النجاح، ومن جمع بين الرسالة والرؤية جمع بين السعادة والنجاح.
ويقول أن القاعدة تنص على:” أنك إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل، وأنك إذا لم تخطط لحياتك أصبحت من ضمن مخططات الآخرين تلقائياً”.
ويذكر أن ما نسبته أقل من 3% هم الذين يخططون فقط في الدنيا اليوم، وأن نسبة الأغنياء 1%، والمكتفين مادياً 4% فقط، ونسبة السعداء أقل من 3% في الدنيا، وهذه النسبة من الأغنياء والسعداء محصورة في الذين يخططون فقط.
ويرى الراشد أنه من الخطورة أن يكون الإنسان بدون رسالة ورؤية، فضلاً عن المؤسسة والدولة والأمة، وأن عشرين ألفاً بخطة محكمة يكفون ليقوموا أمة عظيمة، وهو يدعو الأمة ـ الآن ـ لوضع رسالتها ورؤيتها ـ على الأقل ـ للمستوى الشخصي.
في هذا الكتاب الفريد في طرحه وطريقته العملية يأخذك د. صلاح الراشد خطوة بخطوة لعمل التالي :
رسم رسالتك في الحياة.
وضع رؤية ال “500 سنة”.
حديد مخطط العشرين سنة.
تحديد الخطة الخمسية.
تعلم المتابعات الأسبوعية واليومية.
تحديد رؤية الآخرة.
كتابة خطة حياتك.
تحديد الخطة العشرية.
تحديد الخطة السنوية

تحميل الكتاب

هنا كيف تخطط لحياتك – صلاح الراشد

اقراء ايضا

قوة الان

الى حبيبين

الجميع قادرون

فكر تصبح غنيا

صلاح الامة في علو الهمة

التدريب والتدريبس الابداعى

كتاب المرجع الاكيد للغة الجسد

كتاب انماط الشخصية واشكاليات القيادة والتربية

 

qq
العلاقات الزوجية

الى حبيبين

قسم: العلاقات الزوجية, المواد العلمية, كتب مقروءة
أضيف بتاريخ: 30 أكتوبر 2014 - 289 زيارة

7101375إلى حبيبين

كيف تسيطر على حياتك

كريم الشاذلي

هذا الكتاب ليس كتابا علميا وإن كان يعتمد على أحدث النظريات العلمية في مجال العلاقات الأسرية وآراء كبار المختصين
-وليس كتابا فقهيا وإن كان ينطلق من مرتكزاتنا الإسلامية واقواعد ديننا الحنيف
– وليس كتابا اجتماعيا وإن كان يلقي الضوء على البناء الأسري ومشكلاته
– إنه كتاب تأملات تقرؤه الزوجه أو الزوج أو كلاهما معا ليتسع أفقهما ويتعلما فن الحب والجمال ..حاولت أن أجعله خفيفا ممتعا حتى لا تمل قراءته
– غذيته بالحكمه والشعر والآية والحديث كي يكون كالواحة المشرقة أينما اتجهت فيها وجدت فائدة واستمتعت بنور
– نقرؤه لنتعلم كيف نتفهم نفسية الطرف الآخر ونتدرب على مواجهة ضغوط الحياة والتوتر
فيه مهارات التشجيع وأسس التحفيز ..
كما نتعرف من خلاله على الفرق بين الحوار الهاديء والجدل العقيم
ولوشوشات المحبين ….
– وخاتمته مسك حيث يدلنا على الإيمان وأثره في تقوية الرباط الزوجي

تحميل الكتاب 
هنا

7101375
المواد العلمية

الجميع قادرون

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب مقروءة
أضيف بتاريخ: 29 أكتوبر 2014 - 305 زيارة

1

الجميع قادرون
هل حقا الجميع قادرون ..؟
هذا ما يحول ان ييثبته هذا الكتاب من خلال قصة انجاز حلم

سحر و بوبي هاشمي هما الأخوان المؤسسان ل «جمهورية القهوة » ، وهي سلسلة بريطانية شهيرة لمتاجر بيع القهوة في الشوارع الرئيسية. كان الأخوان يعملان في وظائف ذات رواتب مجزية للغاية، حيث كانت سحر محامية في لندن بينما كان بوبي خبيراً مصرفياً استثمارياً في نيويورك، إلا أنهما قاما بالمراهنة على كل شيء في سبيل حلم، هو تأسيس أفضل سلسلة متاجر قهوة في بريطانيا، و بعد ثماني سنوات أصبح كلاهما من أنجح و أبرز الرياديين. هذا الكتاب يعرض قصة إنجاز الحلم.

ملخص المحتويات
•الفصل األول
هل يمكن ألي شخص أن يكون رياديًا؟، هل تكون رياديًا أو ال تكون؟
•الفصل الثاين
فصل الفكرة، هل تمتلك مصباح النور؟ أم أنك تحتاج له؟؟
•الفصل الثالث:
أبحاث السوق، تحويل األفكار إلى أعمال تجارية
•الفصل الرابع:
كتابة خطة العمل التجاري، تحويل الفكرة إلى عمل تجاري
•الفصل الخامس
تجميع األموال الالزمة لتنفيذ الفكرة، تحويل الفكرة إلى عمل تجاري
•الفصل السادس
التطبيق، تحويل الفكرة إلى عمل تجاري
•الفصل السابع
الحياة في التجارة، إذا قمنا ببناء شركتنا؟ هل سيأتي الزبائن؟
•الفصل الثامن
النمو من الوالدة حتى النضج، هل تنمو أم ال تنمو؟
الخاتمة

التحميل 
هنا

1
المواد العلمية

كتاب المرجع الاكيد للغة الجسد

قسم: المواد العلمية, كتب مقروءة
أضيف بتاريخ: 28 أكتوبر 2014 - 232 زيارة

2f1d5fd4-a032-4be5-811b-0739441a1136

لغة الجسد تخبرك عن المشاعر الحقيقة للمتحدث بغض النظر عن ما يقول, إنها نوع من الفراسة التي تفسر بواسطتها تعبيرات الوجه وإيماءات الجسد للوصول إلى حالة الأشخاص النفسية ومواقفهم تجاهك وتجاه ما يدور حولهم.

الكتاب باختصار هو أفضل كتاب في مجاله, يشرح لك كيف تستطيع قراءة لغة الجسد وتستفيد منها في التواصل مع الآخرين في مجال علاقاتك الشخصية والعلاقات في العمل وأيضا في مجال مقابلات التقديم على العمل.

من خلال قرائتك لكتاب “المرجع الأكيد فى لغة الجسد” ستتعرف على بعض المفردات الضرورية لقراءة المشاعر والميول وتفسير السلوك ، كما سيجيب الكتاب عن تساؤلات كثرا ما جالت بخاطرك حول لماذا البعض يتمسك بسلوكيات محددة لا يحيد عنها وسيغير هذا الكتاب سلوكياتك  ، فهذا الكتاب هو نتاج ثلاثون عاما من العمل والخبرات المتراكمة فى هذا المجال
هل تريد أنت تفهم الناس من حركات أجسادهم ؟
هل تريد ان تعرف ماذا يدور في رؤوسهم ؟
هل تريد أن تكون ايجابياً في علاقاتك مع الناس ؟
إذا كانت الإجابة نعم فعليك بقراءة هذا الكتاب

 

كتاب المرجع الاكيد للغة الجسد

 

2f1d5fd4-a032-4be5-811b-0739441a1136
المواد العلمية

كتاب انماط الشخصية واشكاليات القيادة والتربية

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب مقروءة
أضيف بتاريخ: 4 أكتوبر 2014 - 281 زيارة

22
كتاب انماط الشخصية
واشكاليات القيادة والتربية

تأليف :د محمد عياش الكبيسي
تحميل الكتاب

انماط الشخصية واشكاليات القيادة والتربية

 

لمزيد من الكتب

22