الجمعة, 23 مايو 2014
التفكير

حكم اعدام وفرصة واحدة

قسم: التفكير, المواد العلمية, قصص, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 23 مايو 2014 - 289 زيارة

قصص تنمية بشرية 2014
حكم اعدام وفرصة واحدة

أحد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعة. هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله واحده، ويروى عن لويس الرابع عشر ابتكاره لحيل وتصرفات غريبة

في تلك الليلة فوجئ السجين بباب الزنزانة يفتح ولويس يدخل عليه مع حرسه ليقول له: أعطيك فرصة إن نجحت في استغلالها فبإمكانك إن تنجو

هناك مخرج موجود في جناحك بدون حراسه إن تمكنت من العثور عليه يمكنك الخروج وإن لم تتمكن فان الحراس سيأتون غدا مع شروق الشمس لأخذك لحكم الإعدام.

غادر الحراس الزنزانة مع الإمبراطور بعد إن فكوا سلاسله. وبدأت المحاولات وبدأ يفتش في الجناح الذي سجن فيه والذي يحتوى على عده غرف وزوايا، ولاح له الأمل عندما اكتشف غطاء فتحه مغطاة بسجاده باليه على الأرض وما إن فتحها حتى وجدها تؤدى إلى سلم ينزل إلى سرداب سفلي ويليه درج آخر يصعد مره أخرى وظل يصعد إلى أن بدأ يحس بتسلل نسيم الهواء الخارجي مما بث في نفسه الأمل إلى أن وجد نفسه في النهاية في برج القلعة الشاهق، حيث الأرض لا يكاد يراها .

عاد إدراجه حزينا منهكا و لكنه واثق إن الإمبراطور لا يخدعه. وبينما هو ملقى على الأرض مهموم ومنهك ضرب بقدمه الحائط وإذا به يحس بالحجر الذي يضع عليه قدمه يتزحزح فقفز وبدأ يختبر الحجر فوجد ـنه يمكن تحريكه وما إن أزاحه وإذا به يجد سردابا ضيقا لا يكاد يتسع للزحف فبدأ يزحف وكلما زحف كلما استمر يزحف بدأ يسمع صوت خرير مياه وأحس بالأمل لعلمه إن القلعة تطل على نهر لكنه في النهاية وجد نافذة مغلقة بالحديد أمكنه أن يرى النهر من خلالها.

عاد يختبر كل حجر وبقعه في السجن ربما كان فيه مفتاح حجر آخر لكن كل محاولاته ضاعت سدى والليل يمضي. واستمر يحاول.. ويفتش.. وفي كل مره يكتشف أملا جديدا، فمرة ينتهي إلى نافذة حديدية.. ومرة إلى سرداب طويل ذو تعرجات لانهاية لها ليجد السرداب أعاده لنفس الزنزانة.

وهكذا ظل طوال الليل يلهث في محاولات وبوادر أمل تلوح له، مرة من هنا ومرة من هناك وكلها توحي له بالأمل في أول الأمر لكنها في النهاية تبوء بالفشل. وأخيرا انقضت ليله السجين كلها ولاحت له الشمس من خلال النافذة ووجد وجه الإمبراطور يطل عليه من الباب ويقول له :

أراك لازلت هنا.

قال السجين: كنت أتوقع انك صادق معي أيها الإمبراطور.

قال له الإمبراطور: لقد كنت صادقا.

سأله السجين: لم اترك بقعه في الجناح لم أحاول فيها

فأين المخرج الذي قلت لي عنه؟ قال له الإمبراطور: لقد كان باب الزنزانة مفتوحا وغير مغلق.

استمتعت جدا بقراءة هذه القصة , الإنسان دائما يضع لنفسه صعوبات وعواقب ولا يلتفت إلى ما هو بسيط في حياته, حياتنا قد تكون بسيطة بالتفكير البسيط لها, وتكون صعبة عندما يستصعب الإنسان شيئا في حياته.

قصص تنمية بشرية 2014
المواد العلمية

الفن الجديد للتفاوض

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 22 أبريل 2014 - 278 زيارة

الفن الجديد للتفاوض
كيف تنجز أية صفقة
تنزيل (8)

إنك تمارس فعل التفاوض كل يوم ، فسواء كنت تنجز صفقة في عملك أو تطلب زبادة في الراتب أو بكل بساطة تقنع طفلك بأن يؤدي واجبه ، فكل شيء قابل للتفاوض.
يقدم لك المؤلفان في هذا الكتاب العديد من المهارات الحاسمة التي تدخل فن التفاوض الفعال.

يقول الخبير السياسي الأمريكي دين آتشيسون ” التفاوض بالمعنى الكلاسيكي الدبلوماسي هو افتراض أن الطرفين راغبان في الاتفاق أكثر من عدم الاتفاق”، تلك الروح التعاونية تمثل واحدة من أولى الأساسيات التي ركز عليها المؤلفان في الفصل الأول في تعريف التفاوض كعملية أو مشروع تعاوني. باعتبار أن عمليات التفاوض ضرورية في عدد لا يحصى من الظروف وفي كل مجالات الحياة، شريطة أن يتمتع المفاوض الحقيقي بسرعة بديهة ولكن مع صبر بلا حدود، وتواضع مع حزم .

الفصل الثاني يتناول فيه المؤلفان السلوك الإنساني الأساسي، الحاجات والأنماط والدوافع، باعتبار أن “الإدارة الصحيحة لدراسة البشرية هي الإنسان نفسه” كما يقول الشاعر الإنجليزي “ألكسندر بوب” ، ومن هذا المنطلق فإنه مهما كانت المشكلات القائمة يمكن تسوية كل المفاوضات بالمجهود المشترك، ومن ثم يصبح من المنطقي أن يكون الإنسان على دراية بالأشخاص وطبيعتهم لكي يستطيع التفاوض بنجاح، لأنه بدون هذه المعرفة لا يمكن للمفاوض أن يقود جهداً مشتركاً مثمراً، وبالنسبة لأولئك الذين يتفاوضون كثيراً على المستوى المهني يمثل الفهم المتعمق للسلوك الإنساني البسيط ضرورة حتمية لأن هذه الح

اجات تمثل البوابات الرئيسة نحو اتقان فن التفاوض.

وفي الفصل الثالث يتناول المؤلفان مقومات المفاوض الناجح من المهارات المهمة إلى السمات الشخصية الجذابة، مثل الاستماع والحديث الفعالين، والتقصي الفطن للحقائق، والدعابة ، والثقة بالنفس، وضبط النفس،

والصراحة والصدق، والإصرار والصبر والإبداع، يقول جورج روس وهو فنان تشكيلي فرنسي: “لكي تكون ناجحاً عليك أن تكون قادراً على أن تتواصل مع الآخرين، ويجب أن يكونوا راضين عن شخصيتك لكي يتمكنوا من إقامة علاقات عمل معك وبناء تلك العلاقات على الثقة المتبادلة” ففن التفاوض يتطلب من المفاوض أن يكون مثل الرسام الذي يستخدم الكثير من الألوان والأساليب مع الحرص على تطوير أكبر قدر ممكن من السمات الساحرة والمهارات الجذابة، وإظهارها في أوقات مناسبة ومتنوعة.

في الفصل الرابع يستعرض المؤلفان جيرارد وهنري فترة التحضير والاستعداد للتفاوض والخطوات المبدئية والأساليب الممكنة، فبغض النظر عن عدد المرات التي تتفاوض فيها، يمكنك أن تضمن أن شيئاً مختلفاً سيحدث في كل مرة ، وبالرغم من الطبيعة الفريدة لكل عملية تفاوضية توجد وسائل بناءة للتحضير لها؛ من الأشخاص الذين سيحضرون؟ ما القضايا التي سيتم التفاوض حولها؟ ما الحاجة الرئيسة التي يجب تلبيتها؟ ما العروض المبدئية التي ستقدمها، وما القيود التي ستضعها على تلك العروض؟ ما الاستراتيجيات والتكتيكات التي سوف تستخدمها ؟ ومن المعلوم أن جزءاً كبيراً من هذه الطاقة يتدفق بشكل طبيعي، وعادة ما لا تلاحظ مقدار ما تقوم به من عمليات فصل الموضوعات، وتقييم الظروف المسبقة، واختيار أفضل الأساليب التفاوضية من بين المتاحة أمامك، ولكن من خلال التفكير العميق في خطوات التحضير وزيادة الوعي بما تقوم به بالفعل ، سوف تتعرف أيضاً على المجالات التي تمكن أن يتحسن أداؤك فيها.

الفصل الخامس يعالج فيه المؤلفان التقنيات الفعالة التي ينبغي استخدامها بمجرد البدء في عملية التفاوض مثل تحليل بنية القوة التي تحوزها، والقدر الكبير من التحمل والصبر والصمت ، والمفاجأة ، والتراجع الهادئ، وعكس الاتجاه، التقصي ووضع الحدود، التغلب على فترات الجمود، تحديد الخلافات ، مناقشة الحاجات المستقبلية ، تعريف أكثر دقة للافتراضات وتقييمها، كل ذلك لتدخل في مفاوضات بأسلوب واثق وخلاق وغير منحاز، وضماناً لاختراق الطرق المسدودة، وتجنباً للافتراضات المدمرة.

وإذا كنت عضواً في فريق تفاوضي فإن الفصل السادس مصمم لك تماماً؛ فهو يحلل دور المفاوض أو المدير الرئيسي، ويقدم قسماً من آليات الفريق، فالتفاوض يجمع بين الأفراد ويساعدهم في جهودهم نحو العمل لتحقيق الهدف والغاية المشتركين، أما المواجهات فتؤدي إلى نفورهم والمباعدة بينهم، كما قد تسبب

شيوع عقلية “نحن” و “هم” بين أفراد الفريق الواحد، فبناء قدر ممتاز من الإلفة والثقة مع أعضاء فريقك ستجعلك أكثر قدرة على بناء قدر ممتاز من الانسجام والثقة المتبادلة مع الطرف الآخر.

الفصل السابع يركز على التعامل مع الآخرين، إلا أنه يغوص في الجانب النفسي الخاص بكيفية قراءة الآخرين مثل تعبيرات وجهه والأصوات التي يصدرها، وصمته ، والحركات التي تصدر منه، ونستشهد هنا بقول الشاعر الأمريكي رالف والدو إيمرسون ” إن طبيعتك تعلن عن نفسها بصوت مرتفع، لذا لا أستطيع أن أسمع ما تقول!”. فحين نصبح أكثر وعياً بالوسائل بالغة الدقة التي يستخدمها الناس في التواصل، يمكننا جميعاً أن نصبح مفاوضين أفضل.

الفصل الثامن والأخير من هذا الكتاب يقدم العديد من النصائح التي تجعلك تبدد الكثير من الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي قد تفتنك وتمنعك من الوصول إلى مرتبة المفاوض الأفضل التي تود الوصول إليها، ومن هذه المفاهيم؛ أن المفاوض القوي هو مفاوض متصلب الرأي لا يقبل الحلول الوسط في مسعاه لتحقيق أهدافه وغاياته، وأن المفاوض القوي شديد الكتمان للمعلومات، والاعتقاد الخاطئ بأن الفرد الذي يتكلم أكثر هو من يتحكم في العملية التفاوضية، وأن من يكسر الصمت بعد عرض يتبعه فترة صمت هو الخاسر.

وللاستفادة من هذا الكتاب” الفن الجديد للتفاوض” الذي قدمناه بين يديك تذكر دائماً أن تدخل أية علاقة تفاوضية بروح تعاونية ، ولا تقلل من أهمية التحضير الجيد، واحرص دوماً على مراقبة الآخرين بعين ثاقبة.

لتحميل الكتاب

تنزيل (8)
المواد العلمية

52 قاعدة عملية كتاب صوتى

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 26 نوفمبر 2013 - 489 زيارة
52Rules-Fكتاب “52 قاعدة عملية”
وهو مجموعة تتضمن اثنتين وخمسين قاعدة تتصف بالحكمة بقدر ما هي نافعة، بالصدق بقدر ما هي مفيدة. إن مصدر هذه القواعد هو دروس تعلمها ويبر وسجلها على بطاقات بحجم 3×5 إنشات (7,5×12,5سم(، وهي وسيلة استعارها من معلميه المرشدين الكثيرين الذين يصف ويبر تعاليمهم ويدرجها في هذا الكتاب.
إننا نعيش في عالم من المتغيرات الدراماتيكية والصاخبة التي لا يمكن التنبؤ بها، تغيير يدمر أعمالا تجارية حازت الاحترام والتقدير على مدى سنوات عديدة، ويدمر أيضا مؤسسات ذات تاريخ طويل، ويفتح، في المقابل، المجال لفرص غير مسبوقة أمام الأفراد المبدعين والمنظمات الريادية. هذا التغيير منتشر ونافذ على نحو كبير، حتى إنه أعاد تعريف مهمتنا الأولى: لم يعد العمل يتوقف على اكتشاف كيف نفوز في لعبة العمل والحياة؛ بل هو اكتشاف قواعد اللعبة الجديدة.
وكذا سياق الكتاب لمؤلفه آلان ويبر الذي عمل محررا مشاركا في تأسيس مجلة “فاست كومپاني” (Fast Company) وكان مدير التحرير ومحرر قسم الأعمال في مجلة “هارڤرد بيزنس ريڤيو” (Harvard Business Review). عمل في القطاع الحكومي الأميركي، وهو يكتب المقالات ويركز على مبادرات سياسات الابتكار. يطلق على نفسه حاليا اسم “محقق عالمي”، وتتميز هذه العبارة بأنها تعني القليل ولكن لها وقعا يثير الانتباه. كانت أفضل مرحلتين في حياته عندما قضى أحد فصول الصيف وهو يسترجع الكرات ويرميها مع فريق سانت لويس كاردينالز (St. Louis Cardinals) في أثناء تدريبهم استعدادا للمباراة.
فأصبح الكتاب “52 قاعدة عملية” بمثابة دليل للأفراد في كل مجالات الحياة لجميع الذين يرغبون في إضفاء معنى على هذه الأوقات المشوشة، والتي تتطلب الاهتمام الدقيق وتضع أمامنا تحديات كبرى.
إذا كنت تبحث عن نصيحة حول كيفية الربح في العمل دون أن تخسر نفسك؛ وإذا كنت ترغب في تغيير حياتك لتواجه تحدي التغيير، وإذا كنت تريد أن تتعلم من بعض الأشخاص الأكثر إبداعا وإثارة للاهتمام في العالم، فاسمح للمؤلف ألان ويبر أن يصطحبك في رحلة رائعة لاكتساب فهم شخصي أعظم، وفي النهاية، نجاح شخصي
 للاستماع على هذا الرابط
52 قاعدة
52Rules-F
المواد العلمية

كتاب صوتى عن القبعات الست للتفكير

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 1 أكتوبر 2012 - 1,822 زيارة

القبعات الست
كتاب صوتى فى انماط التفكير
6hats

قبعات

التحميل
هنا

من صوت الكتاب

قبعات
المواد العلمية

نظم وقتك في 60 ثانية

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 19 سبتمبر 2012 - 2,019 زيارة

 

نظم وقتك في 60 ثانية
 جيف ديفيدسون

ستون طريقه لتغلب على الفوضى فى المنزل والعمل

التحميل

هنا

لمزيد من الكتب

هنا

 

 

مقالات اخرى فى تنظيم الوقت

كيف يدير براين تريسي الوقت ؟

لا …. مزيد من الهدر

ازاى انظم وقتى

تيك تك

ثانية

نظم وقتك
المواد العلمية

تحميل كتاب مشكلات نفسية ” صوتى “

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 13 أبريل 2012 - 1,201 زيارة

 

 


مشكلات نفسية اجتماعية

أسعد الامارة

محاضرات علم النفس

.. .. كتاب صوتى ..

التحميل

هنا

555
المواد العلمية

لن تستطيع تغير المستقبل حتى تغير شىء فى يومك

قسم: المواد العلمية, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 29 مارس 2012 - 1,405 زيارة

 

فيديو يعرض ملخص لكتاب
لليوم اهمية لجون سى  ماكس ويل
12 اجراء يوميا لضمان النجاح فى المستقبل (المزيد…)

rustaq.net-034f4e19a6
المواد العلمية

إدارة الأزمات كتاب صوتى

قسم: المواد العلمية, كتب, كتب صوتيه ومرئية
أضيف بتاريخ: 17 مارس 2012 - 1,435 زيارة

ملخص صوتي لكتاب إدارة الأزمات ، فن الدفاع عن النفس للشركات.. لقد أصبحت الأزمات سمة من سمات الحياة المعاصرة ، الأزمة هي ذلك الحدث السلبي الذي لا يمكن تجنبه مهما كانت درجة استعداد المنظمة ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تدميرها ، أو على الأقل : تدمير سمعتها.

هذا الملخص هو مختصر كتاب إدارة الأزمات – فن الدفاع عن النفس للشركات . من تأليف ستيف ألبريخت .. علماً أن هذا الملخص لا يغني عن الكتاب الأساسي ومع احترامنا لحقوق النشر والتوزيع للمؤلف والناشر.

حمل الملف الصوتي

حجم الملف :3.6 ميغا بايت/ مدة الاستماع : 31:28 د ( تم تحميله 3329 مرة )

Business Failure