الخميس, 11 أكتوبر 2012
تقنيات القراءة

القراءة السريعة

قسم: تقنيات القراءة, رياض بن شوصه
أضيف بتاريخ: 11 أكتوبر 2012 - 1,544 زيارة
  • عنوان المقالة : ثالثا: القراءة السريعة
  • كاتب المقالة : رياض بن صوشة (مؤسس البطولة العربية للذاكرة)
  • محتوى المقالة :

    في العددين السابقين تطرقنا لمنحنى التذكر لدى الإنسان و إلى الخريطة الذهنية
    و وصلنا إلى نتيجتين مهمتين جدا و هما أنه:يمكن بكل سهولة المحافظة على مستوى مرتفع من القدرة على التذكر إذا قمنا بتقسيم المذاكرة إلى وحدات مدتها ساعة تتخللها فترات استراحة لمدة 10 دقائق
    و الثانية أن الخريطة الذهنية هي أداة إدخال المعلومات إلى الذاكرة بالطريقة التي تفضلها الذاكرة، و هي مستخدمة من قبل 250 مليون إنسان في العالم.

    يعتبر شن أدم (Sean Adam) بطل العالم في القراءة السريعة حيث يمكنه القراءة بسرعة تصل إلى 3850 كلمة في الدقيقة، أي يمكنه الانتهاء من كتاب يحتوي على 300 صفحة خلال 20 دقيقة ! هل هذا ممكن ؟ كيف يمكن الوصول إلى ذلك ؟ هل يكفي للوصول إلى ذلك مطالعة الكتب حول القراءة السريعة أم لابد من حضور دورات تدريبية حول القراءة السريعة ؟ هل الدورات التدريبية في القراءة السريعة لمدة يومين هي كافية ؟ هل القراءة التصويرية حقيقة أم خيال ؟ كل هذه الأسئلة المهمة و غيرها سوف نجيب عليها من مخال ثلاث مقالات متتالية حول القراءة السريعة.

    يبلغ متوسط سرعة القراءة في العالم العربي 150 كلمة في الدقيقة حسب التقديرات، و هو معدل ضعيف جدا مقارنة بالمتوسطة العالمي و الذي يقدر بـ 250 كلمة في الدقيقة، إلا أنه يمكن مضاعفة سرعة قراءتك و استيعابك إلى الضعف بمجرد إتباعك للإرشادات التي سوف نقدمها في المقال القادم، إلا أنني في البداية أحب أن أأكد أن القدرة على القراءة السريعة مع الاستيعاب الكبير هي مثل العضلة، أي تزيد من خلال الممارسة و التدريب.

    أذكر أنني قبل سنوات عديدة و في المعرض الدولي للكتاب، اشتريت كل ما يتعلق بالقراءة السريعة من كتب، و لكن الطريف في الأمر هو أنني لم أقرأ هذه الكتب ! هنا بدأت في التساؤل لماذا ؟ خاصة و أن ظاهرة شراء الكتب دون قراءتها منتشرة عند الكثيرين، و بعد البحث وصلت إلى نتيجة مهمة جدا و هي أن القدرة على المطالعة السريعة تأتي بالتدريب و ليس من خلال الكتب فقط. و بعد حضوري لدورة في القراءة السريعة عند أحد الخبراء تضاعفت سرعتي من 180 كلمة/دقيقة إلى 700 كلمة/دقيقة !!! و لكن الغريب في الأمر هو أن سرعتي في القراءة عادت لما كانت عليه بعد فترة قصيرة و السبب هو أن القراءة هي عادة و العادة لا تتغير خلال يومين فقط حتى و لو كانت الدورة التدريبية رائعة، بل لابد من المداومة على تطبيق تقنيات القراءة السريعة على الأقل لمدة 21 يوم حتى تصبح عادة جديدة، و هو ما فعلته بعد ذلك و جنيت ثماره في حياتي الدراسية و المهنية.

    بالنسبة للقراءة التصويرية و التي يتم الترويج لها من خلال القدرة على الوصول إلى سرعة 25 ألف كلمة/دقيقة، فرغم أنني حضرت هذه الدورة لدى خبير في القراءة التصويرية، إلا أنني أقول أنها ليست فعالة بالأسلوب الذي تقدم به و خلال الفترة التي تقدم فيها و هي يومين فقط ! إلا أنني أحب أن أشير أنني متأكد أن قدرة العقل البشري يمكنها أن تصل إلى 25 ألف كلمة/دقيقة و أكثر، لأن العقل البشري هو أعظم نعم الله تعالى على الإنسان.
    في العدد القادم سوف نتعرف على أسباب بطء القراءة و التي بمجرد تلافيها تتضاعف سرعتك فورا، و بعدها نقدم لكم طريقة PSQ5R للقراءة السريعة و التي تعتبر من أفضل طرق القراءة السريعة في العالم في الوقت الحاضر.
    أسباب بطء القراءة:
    هناك الكثير من الأسباب التي تعيقنا عن القراءة بسرعة رغم أنه يمكن تلافيها بسهولة و من خلال ذلك سوف تتضاعف سرعتنا في القراءة إلى الضعف فورا، و أهم الأسباب و كيف يتم تجاوزها فيما يلي:
    1- قصر مجال الرؤية: و ذلك من خلال القراءة كلمة كلمة، و يمكن بسهولة توسيع مجال الرؤية بمحاولة القراءة كلمتين كلمتين، و بعد ذلك ثلاث كلمات ثلاث كلمات و هكذا إلى إن تصل إلى القراءة سطر سطر كما يفعل بطل العالم في القراءة السريعة شن أدم (Sean Adam). و في هذا الصدد أحب أن أقدم هدية للسادة القراء لهذا المقال، حيث هناك برنامج رائع للقراءة السريعة يمكن تثبيته على جهاز الكمبيوتر ليمكنك من قراءة الملفات الإلكترونية و بكل اللغات و هو برنامج (AceReader) و من بين المزايا الكثيرة لهذا البرنامج أنه يمكنك من التحكم في عرض عدد الكلمات في المرة الواحدة و كذلك سرعة عرضها، و بهذا يعتبر من أقوى البرامج في توسيع مجال الرؤية، و تأكد أن سرعتك ستتضاعف من خلال هذا البرنامج على الأقل إلى ثلاثة أضعاف فور استعماله !
    2- تراجع العين أثناء القراءة: و ذلك من أجل التأكد من فهم بعض الجمل أو للتأكد من أنك لم تنسى سطر معين أثناء القراءة. و الحل لمشكل الفهم هو بمواصلة القراءة و عدم العودة لأنه سوف يتم شرح المعلومة المهمة لاحقا، أما المعلومة غير المهمة فلست مضطرا للعودة إليها، و من خلال اعتماد أسلوب عدم تراجع العين للقراءة سوف يزداد تركيزك فورا لأن عقلك مضطر للتركيز و الفهم لأنه لا مجال للعودة من أجل الفهم ! و بالنسبة لمشكل تراجع العين للتأكد من عدم نسيان سطر أثناء القراءة فإن الحل مبدئيا هو من خلال استعمال مؤشر أثناء القراءة مثل قلم أو الأصبع على بدايات الأسطر فقط، و استعمال المؤشر يساعد في التأكد من عدم نسيان أي سطر و كذلك يساعد على التركيز، و لكن بعد مدة من استعمال المؤشر يمكن الاستغناء عنه لأن الدماغ و العين سوف تتعود على عدم الرجوع.
    3- القراءة سرا أو بصوت: إن القراءة بصوت أو بتمتمة أو حتى سرا لا يمكن أن تتجاوز السرعة 260 كلمة/ دقيقة، و هي من أكثر أسباب بطء القراءة انتشارا، و لا يمكن تجاوز هذا المشكل إلا من خلال رفع سرعة القراءة إلى أكثر من 300 كلمة/دقيقة، فقط عند تلك السرعات تكون القراءة من العين مباشرة إلى الدماغ.
    4- عدم القدرة على التركيز: إن سرعة القراءة للمخ (تبدأ) عند سرعة 550 كلمة/دقيقة، أي قبل هذه السرعة فإن المخ يمكنه القراءة و في نفس الوقت التفكير في أمر آخر ! و هذا ما يفقدنا التركيز في القراءة من حين لآخر و يجعلنا نتيه مع أفكارنا أثناء المطالعة، و لكن إذا وصلنا إلى سرعة 550 كلمة/دقيقة فأكثر فإن كل تركيز المخ يكون منصب حول المادة المقروءة. و هناك أسباب أخرى عديدة لعدم القدرة على التركيز و أهمها عدم وضوح الهدف من القراءة و ما هي النتيجة التي نريد الوصول إليها في نهاية القراءة، لأنه بمجرد تحديد الهدف فإن كل تركيز المخ يكون منصبا لتحقيق ذلك الهدف، و السبب الآخر هو صعوبة المادة المقروءة أو نوعية أسلوب الكاتب أو مستوى الترجمة، فكل هذه الأمور يمكنها أن تجعل من مواصلة القراءة عملية صعبة جدا. من الأسباب أيضا طريقة الجلوس هل هي مريحة أو لا، و مستوى التهوية و الإضاءة في الغرفة، و هل تأخذ استراحة لمدة 10 دقائق بعد كل ساعة من المطالعة، و من هنا تظهر أهمية منحنى التذكر لدى الإنسان و الذي تطرقنا له سابقا في جعل مستوى التركيز كبيرا أثناء القراءة.

طريقة (PSQ5R) في القراءة السريعة

  • البريد الإلكترونى لكاتب المقالة : Bensaoucha2001@yahoo.fr
القراءة

2 من التعليقات لـ “القراءة السريعة”

  1. طريقة (PSQ5R) في القراءة السريعة | تقنيات القراءة | مقالات تنموية | جريدة بلا حدود
    3:07 م في 10-11-2012

    [...] القراءة السريعة [...]

  2. برنامج رائع للتدريب على القراءة السريعة | اختبارات | المواد العلمية | جريدة بلا حدود
    1:51 م في 10-13-2012

    [...] القراءة السريعة [...]

اترك تعليقك